بسم الله الرحمن الرحيم..
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء/
عبدالله بن قعود. وعبدالله بن غديان وعبد الرزاق الفيفي وعبدالعزيز بن باز رحمه الله
وقد ذكرت اللجنه الدائمه تحريم التصوير {بالكاميرا}وأنه من الكباير فيشمله الوعيد الشديد .. وقالوا فيه بأن التصوير الضوئي الفوتوغرافي هو حبس ظل فكيف يكون يكون داخلا في التصوير ؟ فيجاب عنه بما يلي
[جاء في كتاب أحكام التصوير في الفقه الإسلامي صـ39والتصوير هو مايعرف الآن عن آلة الكاميراالتي تلقط الصوره من خلال تصويبها نحو الهدف ثم من خلال نقل الاضواء والضلال الواقعه على الشي المراد تصويره فينتج صورة جامده تسجل لحظة واحده لمشهد أومكان أو شخص وتبقى الصوره على الوضع الذي التقطت عليه .....]
فالتصوير أذا نقل صورة الأنسان الحقيقيه المتحركه إلى شيئ آخر فهذا هو معناه في القديم والحديث سواء بآله أوغيرها
ومادام النهي عام فأين التأدب مع كلام النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال المصورون فهنا لفظ التصوير عام فيعم كل أنواع التصوير.. ف>أل" تفيد العموم كما هو مقرر عند الفقهاء في قواعد الفقه .. نقل صاحب كتاب فتاوى التصوير كلاما لأحد العلماء قوله" وقد أتى النبي صلى الله عليه وسلم
باللفظ العام المستغرق لجميع الأفراد بحيث يسمى تصويرا لغه
أوعرفا أوشرعا فأن الوعيد يشمله وعن التصوير الكاميرا قوله عمل للأنسان يظغط الزر الذي يصور أوبتحميضه أو سأل آخرى فيها عمل للأنسان .. إلى أن قال ومن هذه الصور الموجوده عبر الجوالات والكمبيوترات فهذه أيضا محرمه لأنها من عمل الأنسان وارتكاب لصريح النهي .. وهي في نفس الوقت سبب لوقوع الشرك في الأمه والتعلق بالمخلوقين وتؤدي إلا الرقه في الدين والإستهانه بشأن الصور..
وكما قيل إذا كثر الأمساس قل الأحساس
وكما سبق ما جاء في فتوى اللجنه الدائمه ؟
وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع بآله ينشأ عنه الإنطباع فهو مضاهاة لخلـــق الله بهذه الصناعه الآليه ثم النهي عن التصوير عــام ...
"قال ابن حجر في الفتح لما هتك الستر تفرقت أجزاء الصوره فلم تبق كامله انظر إلى "فتح الباري"
ونورد الآن بعض العلل ليتبين للقارئ شدة النهي فيه وهذا العلل كان الجهل بها سبب لتهاون الكثير بأنواع التصوير
1 .التحريم الشديد لأن التصوير من خصائص الرب . وقد سمى نفسه سبحانه المصور كما قال {هوالله الخالق الباري المصور}
فالمصور اسم من اسماء الله تعالى يخص به لايشرك معه أحد فمن صور فقد نازع الله في أسمائه وربوبيته ..
ولذالك جاء وعيد المصويرين مالم يأت من الوعيد في كثير من الكبائر [إبن باز رحمه الله]
2 .أنه أذيه لله عزوجل كما قال [إن الذي يؤذون الله ورسوله ]قال عكرمه وغيره من المفسرين إن هذه الآيه نزلت بالمصويرين
انظر[تفسير ابن كثير]
والمُصور والمصِور له.مرتكب لصريح النهي فإن زالت العله بقي إحترام النهي فيجب علينا إحترام النهي .
وأخيرا نتأمل
{فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنه أويصيبهم عذاب أليم} فعلينا أنخشى من المخالفه غايةالخشيه خوفا من الزيغ فقد يصاب من وقع في هذه المخالفه بفتنه وهو لا يشعر بها كما قال سبحانه [فلما زاغو ازاغ الله قلوبهم]
ولو لم يأت في التصوير شناعه إلا انه أذيه لرب جلاوعلا
فهل ترضى مسلمه بما يؤذي الله تعالى وهي ترجوه ليلا ونهارا وهل نضع في جوالاتنا مايؤذيه سبحانه.. بل هل نربي مجتمعنا على مافيه مضاهاة لاسمه "المصور" مع كونه أذية له جل جلاله ..
هذا مافيها من الوعيد ألا من معتبر .
ملاحظه ..
لمن أراد ان يتأكد فليبحث في كتاب {فتح الباري}وتفسير أبن كثير في تفسير آية {إن الذين يؤذون الله ورسوله...} وأيضا في مجموع المتون لطالب علم الفنون .. في [باب التصوير] هذا والله أعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
اللجنه الدائمه للبحوث العلميه والإفتاء/
عبدالله بن قعود. وعبدالله بن غديان وعبد الرزاق الفيفي وعبدالعزيز بن باز رحمه الله
وقد ذكرت اللجنه الدائمه تحريم التصوير {بالكاميرا}وأنه من الكباير فيشمله الوعيد الشديد .. وقالوا فيه بأن التصوير الضوئي الفوتوغرافي هو حبس ظل فكيف يكون يكون داخلا في التصوير ؟ فيجاب عنه بما يلي
[جاء في كتاب أحكام التصوير في الفقه الإسلامي صـ39والتصوير هو مايعرف الآن عن آلة الكاميراالتي تلقط الصوره من خلال تصويبها نحو الهدف ثم من خلال نقل الاضواء والضلال الواقعه على الشي المراد تصويره فينتج صورة جامده تسجل لحظة واحده لمشهد أومكان أو شخص وتبقى الصوره على الوضع الذي التقطت عليه .....]
فالتصوير أذا نقل صورة الأنسان الحقيقيه المتحركه إلى شيئ آخر فهذا هو معناه في القديم والحديث سواء بآله أوغيرها
ومادام النهي عام فأين التأدب مع كلام النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال المصورون فهنا لفظ التصوير عام فيعم كل أنواع التصوير.. ف>أل" تفيد العموم كما هو مقرر عند الفقهاء في قواعد الفقه .. نقل صاحب كتاب فتاوى التصوير كلاما لأحد العلماء قوله" وقد أتى النبي صلى الله عليه وسلم
باللفظ العام المستغرق لجميع الأفراد بحيث يسمى تصويرا لغه
أوعرفا أوشرعا فأن الوعيد يشمله وعن التصوير الكاميرا قوله عمل للأنسان يظغط الزر الذي يصور أوبتحميضه أو سأل آخرى فيها عمل للأنسان .. إلى أن قال ومن هذه الصور الموجوده عبر الجوالات والكمبيوترات فهذه أيضا محرمه لأنها من عمل الأنسان وارتكاب لصريح النهي .. وهي في نفس الوقت سبب لوقوع الشرك في الأمه والتعلق بالمخلوقين وتؤدي إلا الرقه في الدين والإستهانه بشأن الصور..
وكما قيل إذا كثر الأمساس قل الأحساس
وكما سبق ما جاء في فتوى اللجنه الدائمه ؟
وليس التصوير الشمسي مجرد انطباع بآله ينشأ عنه الإنطباع فهو مضاهاة لخلـــق الله بهذه الصناعه الآليه ثم النهي عن التصوير عــام ...
"قال ابن حجر في الفتح لما هتك الستر تفرقت أجزاء الصوره فلم تبق كامله انظر إلى "فتح الباري"
ونورد الآن بعض العلل ليتبين للقارئ شدة النهي فيه وهذا العلل كان الجهل بها سبب لتهاون الكثير بأنواع التصوير
1 .التحريم الشديد لأن التصوير من خصائص الرب . وقد سمى نفسه سبحانه المصور كما قال {هوالله الخالق الباري المصور}
فالمصور اسم من اسماء الله تعالى يخص به لايشرك معه أحد فمن صور فقد نازع الله في أسمائه وربوبيته ..
ولذالك جاء وعيد المصويرين مالم يأت من الوعيد في كثير من الكبائر [إبن باز رحمه الله]
2 .أنه أذيه لله عزوجل كما قال [إن الذي يؤذون الله ورسوله ]قال عكرمه وغيره من المفسرين إن هذه الآيه نزلت بالمصويرين
انظر[تفسير ابن كثير]
والمُصور والمصِور له.مرتكب لصريح النهي فإن زالت العله بقي إحترام النهي فيجب علينا إحترام النهي .
وأخيرا نتأمل
{فليحذر الذين يخالفون عن امره أن تصيبهم فتنه أويصيبهم عذاب أليم} فعلينا أنخشى من المخالفه غايةالخشيه خوفا من الزيغ فقد يصاب من وقع في هذه المخالفه بفتنه وهو لا يشعر بها كما قال سبحانه [فلما زاغو ازاغ الله قلوبهم]
ولو لم يأت في التصوير شناعه إلا انه أذيه لرب جلاوعلا
فهل ترضى مسلمه بما يؤذي الله تعالى وهي ترجوه ليلا ونهارا وهل نضع في جوالاتنا مايؤذيه سبحانه.. بل هل نربي مجتمعنا على مافيه مضاهاة لاسمه "المصور" مع كونه أذية له جل جلاله ..
هذا مافيها من الوعيد ألا من معتبر .
ملاحظه ..
لمن أراد ان يتأكد فليبحث في كتاب {فتح الباري}وتفسير أبن كثير في تفسير آية {إن الذين يؤذون الله ورسوله...} وأيضا في مجموع المتون لطالب علم الفنون .. في [باب التصوير] هذا والله أعلم .. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم..
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
اللهم إني بلغت اللهم فاشهد
عدل سابقا من قبل نفسي تحبك في الأربعاء نوفمبر 17, 2010 6:56 am عدل 3 مرات